قوانين كرة القدم الخماسية وأهم قواعدها

اسلام راضي18 فبراير 2023آخر تحديث :

من منا لا يمارس كرة القدم الخماسية لذلك سوف نتعرف معاً علي قوانين كرة القدم الخماسية , حيث تعتبر كرة القدم من أكثر الرياضات التي تنال شعبية واسعة بين مختلف الأفراد حول العالم

فقد استطاعت أن تكون اللعبة الأشهر من بين جميع الرياضات المتواجدة، وفي الفترة الأخيرة تصدر نتائج البحث قوانين كرة القدم الخماسية والتي هي تعتبر رياضة مستوحاة من كرة القدم الأساسية، ولكن قوانينها تختلف نوعاً ما عن قوانين كرة القدم العادية أو التقليدية، ومن هنا سنتعرف عليها وعلى أهم القواعد التي تشملها.

قوانين كرة القدم الخماسية

قوانين كرة القدم الخماسية

كرة القدم الخماسية هي من الرياضات التي تتشابه وبصورة كبيرة واضحة مع رياضة كرة القدم التقليدية ولكن مع وجود بعض الاختلافات البسيطة بما فيها شكل الملعب

حيث يمكننا أن نلاحظ أن كرة القدم الخماسية يمكنها أن تقام في أي من الصالات الرياضية أو الملاعب الخارجية والمفتوحة بينما الرياضية التقليدية هي ما تحتاج إلى ملاعب كبيرة.

هذا بالإضافة إلى أن مدة المباراة في كرة القدم الخماسية تكون حوالي 40 دقيقة، وتكون مقسمة على حوالي شوطين بحيث يكون كل واحد منهما 20 دقيقة، هذا الأمر الذي يعد أقل بكثير من المدة التي تستغرقها مباريات كرة القدم التقليدية، كذلك الفرق في الاستراحة بين الشوطين والتي تتراوح مدتها فيما بين 5 دقائق إلى 15 دقيقة.

قانون كرة القدم الخماسية

استطاعت لعبة كرة القدم الخماسية أن تكون واحدة من الألعاب المعترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، وقد تم وضع العديد من القوانين لهذه اللعبة حتى يتم تنظيم اللعب بها وتنظيم أيضاً البطولات الخاصة بها، ومن قوانين كرة القدم الخماسية التالي

  • تتألف مباراة كرة القدم الخماسية من فريقين، حيث يتكون كل فريق من 5 لاعبين، كما تكون المبارة مقسمة على شوطين، كل شوط حوالي 20 دقيقة، كما يتم إيقاف اللعب في حالة خروج الكرة من الملعب.
  • يعتبر الفريق الواحد في هذه اللعبة مكون من 5 لاعبين من بينهم حارس المرمى، أما البدلاء فيصل عددهم إلى 7 لاعبين وهي تسمح بأي عدد من التبديلات أي ليست هناك شروط أو قواعد معينة في العدد، ولكن أقل عدد يتألف منه فريق الكرة في المباراة هو 3 لاعبين.
  • ممنوع أن يقوم حارس المرمى بمسك الكرة خارج منطقة المرمى الخاصة بفريقه، ولا يسمح له بالاحتفاظ بالكرة مدة تتجاوز 4 ثواني، كما لا يسمح له بلمس الكرة في حال قيام أحد اللاعبين في فريقه بتمريرها إليه عن قصد، ولا يسمح إليه باللعب إلا داخل حدود مرماه.

قواعد لعبة كرة القدم الخماسية

في صدد الحديث عن قوانين كرة القدم الخماسية فإننا نستكمل أهم القواعد التي تنظيم شكل وإطار المبارة في رياضة كرة القدم الخماسية، وهي ما تتضمن الآتي:

  • في بداية المباراة وبعد إطلاق صفارة الحكم للبداية لا ينبغي بأي شكل من الأشكال أن يتم التصويب مباشرةً على المرمى.
  • يتم السماح لكل فريق بوقف مستقطع لا تزيد مدته عن دقيقة، أما بالنسبة للأشواط الإضافية لا يسمح بوقت مستقطع.
  • لا تشتمل مباريات الكرة الخماسية على قانون التسلسل.
  • ينبغي أن تكون كرة القدم المصنوعة في مباريات الكرة الخماسية مصنوعة من الجلد أو أي مادة أخرى لكن بشرط أن تكون غير مؤذية ولا تسبب ضرراً للاعبين.
  • أن يبلغ قطر كرة القدم فيما بين 62 إلى 64 سم، بينما وزنها فيكون من حوالي 390 إلى 430 جم.
  •  في حال أن تم طرد اللاعبين خارج الملعب فيكون خلال مدة دقيقتين، ولا يتم السماح في هذه الفترة بإجراء أي تبديل على الفريق إلا إذا تمكن فعلياً من تحقيق هدف خلال الفترة المعقودة.وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال المقال على قوانين كرة القدم الخماسية، بالإضافة إلى الفرق بينها وبين كرة القدم التقليدية.

تعرف ايضاً :

مقاسات ملعب كرة القدم المعتمدة من الفيفا pdf

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :يرجي عدم الإساءة للأخرين