قانون حارس المرمى في كرة القدم

منتصر الهواري22 فبراير 2023آخر تحديث :

اليكم قانون حارس المرمى في كرة القدم , حارس المرمى لاعب خاص في ملعب كرة القدم وله قواعد خاصة يتم تطبيقها عليها خصيصاً دونا عن باقي اللاعبين في أرضية الملعب ، فحارس المرمى مثل أي لاعب آخر ، إلا عندما يكون داخل منطقة الجزاء، الاختلاف الرئيسي الأول هو أنه داخل منطقة الجزاء يمكن لحارس المرمى أن يلمس الكرة بأي جزء من جسده ، والأهم من ذلك يديه، في هذا المقال نستعرض معكم قانون حارس المرمى في كرة القدم .

قانون حارس المرمى في كرة القدم

قانون حارس المرمى في كرة القدم

بمجرد امتلاك الكرة ، يكون أمامهم 6 ثوان لتمريرها إلى لاعب آخر. يمكنهم ركل الكرة أو رميها لزميل في الفريق.

لا يمكن لحراس المرمى استخدام أيديهم إذا تم ركل الكرة إليهم من زميل في الفريق. ينطبق هذا أيضًا على رمية التماس ، ولكنه أقل شيوعًا.

يجب أن يرتدي الحراس ملابس فريدة تختلف عن القمصان التي يرتديها اللاعبون الآخرون. هذا يساعد الحكام على التعرف على حارس المرمى.

بمجرد أن يعيد حارس المرمى الكرة إلى اللعب على الأرض ، لا يمكنهم التقاطها مرة أخرى بأيديهم.

يمكن أن يكون حارس المرمى عرضة للإصابة. لهذا السبب يميل الحكام إلى التشديد على الأخطاء عندما يكون حارس المرمى متورطًا.

قانون الاحتكاك مع حارس المرمى

قانون حارس المرمى في كرة القدم

عندما يتحكم حارس المرمى في الكرة ، لا يجوز للاعب الخصم لمسها أو محاولة ركلها ،إذا لمس أي جزء من حارس المرمى الكرة ، فهذا يعتبر بشكل عام سيطرة.

يمكن أن تكون العقوبات شديدة بما في ذلك ركلة المرمى وبطاقة حمراء للاعبين الذين يعرضون حارس المرمى للخطر.

وعندما يتم ركل الكرة من قبل فريق الخصم ، يتم منح ركلة المرمى لصالح فريق الحارس ، فبمجرد أن يسدد حارس المرمى ركلة المرمى ويبقى بالصدفة على بعد 6 ياردات ، لا يستطيع حارس المرمى التعامل مع الكرة. عادة ما يتم تنفيذ ركلة المرمى من قبل حارس المرمى ولكن يمكن أن يسددها لاعبون آخرون أيضًا.

قيود قوانين حارس المرمى

على الرغم من أن حارس المرمى يتلقى فسحة من حكم المباراة عند الدفاع ، إلا أنه يمكن أن يرتكب خطأ مثل أي لاعب آخر، سيتلقى حارس المرمى خطأ إذا تعثر المهاجم أو سحب قميص المهاجم أو دفع المهاجم للاستحواذ علي الكرة

قانون حماية حارس المرمى

يسمح لحراس المرمي بالخروج من منطقة الجزاء الخاصة بفريقهم ، وحينها لا يمكنهم الإمساك بالكرة عندما يخرجون من منطقة جزاء فريقهم ، عادة ما يخرج حراس المرمى من منطقة الجزاء عندما يحتاج فريقهم إلى هدف للفوز أو التعادل في المباراة ، في الدقائق الأخيرة من زمن المباراة ، فالوضع الشائع عندما يخرجون من منطقة الجزاء هو الإشتراك في منطقة جزاء الفريق المنافس في أثناء تنفيذ ركلة ركنية او ركلة حرة مباشرة.

قوانين ركلة الجزاء لحارس المرمي

يجب علي حارس المرمى البقاء على خط المرمى قبل تنفيذ ركلة الجزاء، كما يمكنه المضي قدمًا عند تنفيذ الركلة ، وأيضا يمكن لحارس المرمى أن يأخذ ركلة الجزاء إذا منحها الفريق ، فيقوم هو بتنفيذها بنفسه.

من هو اكثر حراس المرمى تسجيلا للأهداف؟

يعد الحارس البرازيلي روجيريو سيني حارس مرمى فريق ساوباولو البرازيلي هو اكثر حراس المرمى تسجيلا للأهداف ، ففي شهر فبراير من عام 1997 ، سجل الحارس روجيريو سيني هدفه الأول لصالح فريقه ساو باولو ، وهو يعد ضمن من قائمة أفضل حراس المرمى في تاريخ لعبة كرة القدم

كما أنه سجل معظم ضربات الجزاء (69) ركلة جزاء ومعظم الركلات الحرة بين جميع حراس المرمى (61) هدف من ركلة حرة مباشرة ، كما سجل حارس المرمى البرازيلي 131 هدفًا في 1237 مباراة شارك فيهم خلال مسيرته التي استمرت 23 عامًا في فريق ساو باولو الذي ينشط في الدوري البرازيلي لكرة القدم.

تعرف ايضاً :

اكثر من صنع اهداف في التاريخ

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :يرجي عدم الإساءة للأخرين