معلومات عن كرة السلة لا تعرفها.. كيف نشأت وأهم القوانين

اسلام راضي12 مارس 2023آخر تحديث :

تعتبر كرة السلة من الرياضات المعروفة جداً على مستوى العالم، بل يمكن اعتبارها الرياضة المفضلة للكثير والكثير من محبي وعشاق الرياضة، فبالرغم من تواجد بعض الرياضات التي احتلت في نفوس الناس مكانة خاصة إلا أن كرة السلة لازالت من الرياضات الغير منسية، ومن هنا سنتعرف على معلومات عن كرة السلة وأهم القوانين الخاصة بها.

معلومات عن كرة السلة

كرة السلة هي واحدة من أهم الرياضات الشائعة خاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية، فلقد كانت ومازالت من أهم الألعاب الرياضية التي تمارس بجانب رياضات أخرى مثل كرة القدم الأمريكية والهوكي وغيرها، وهي تعرف في العموم بكونها إحدى الرياضات التنافسية التي تحدث في قاعة مغلقة بين فريقين مكون من 5 لاعبين، وعلى كل لاعب أن يحرز هدفاً في سلة الخصم والتي تتميز بأنها ترتفع عن الأرض بمسافة 3 أمتار، أما الفوز فيكون من نصيب الفريق الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف.

أصل نشأة كرة السلة

بدأ ظهور لعبة كرة السلة في سنة 1891 ميلادياً في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، حيث بدأت فكرة اللعبة من قبل الطبيب الكندي “جيمس نايسميث” وهو ما رغب حينذاك ابتكار لعبة يمكن أن يمارسها الأطفال خلال فصل الشتاء القارس البرودة، ولكن تكون في صالات أو قاعات مغلقة بدلاً من امتناعهم كلياً عن اللعب في هذا الفصل من السنة مما ينعكس سلبياً على صحتهم الجسدية والنفسية كذلك.

وقد وضع بالفعل الطبيب جيمس قوانين اللعبة الأساسية والتي كانت عبارة عن سلة خوخ مغلقة من الأسفل، وترتفع أيضاً عن الأرض ولكن بحوالي 10 أقدام، وكان يستلزم على كل فريق يقوم بإحراز الهدف أن يقوم بإحضار الكرة بنفسه من السلة، وكانت تستخدم كرة القدم للعب حتى وصلنا إلى التطور الأساسي الذي نحن عليه الآن وتم صنعه كرة مخصصة لكرة السلة تشتمل على مواصفات وأبعاد قياسية محكمة.

قوانين كرة السلة

إن كنت متشبثاً لمعرفة معلومات عن كرة السلة، فعليك إدراك أهم قوانين هذه اللعبة والتي تطورت مع الوقت حتى أصبحت بمثابة دستور لا يمكن إخراق قوانينه هكذا مثل حال جميع الرياضات الأخرى التي تضع لها الجهات المسؤولة قواعد وحدود معينة في كيفية إحراز الهدف ولعب اللعبة أيضاً، وبالنسبة إلى قوانين السلة فهي تتضمن الآتي:

  • وفقاً للمعيار الدولي فإن قوانين كرة السلة تستلزم أن يكون عدد أشواط الكرة 4 أشواط، مدة كل واحد منهم 10 دقائق، ولكن في الرابطة الوطنية فيكون مدة الشوط الواحد 12 دقيقة.
    هذا كما توجد بعض الاختلافات في وقت مباريات الكليات الجامعية، إذ تنقسم المبارة إلى شوطين، وكل واحد منهم مدته 20 دقيقة.
  • تعتبر قوانين كرة السلة مختلفة كثيراً من حيث احتساب التوقيت عن كرة القدم، حيث يتم احتساب الوقت الفعلي في كرة السلة وهو ما يقوم به اللاعبين فعلياً ويتوقف الوقت عند توقف اللعب على عكس كرة القدم والتي يتم فيها احتساب الوقت الضائع أيضاً وفقاً لرؤية حكم المباراة في نهاية الشوط الثاني أو الشوط الإضافي.
  • يتألف فريقي كرة السلة من 5 لاعبين، هذا كما يستلزم تواجد لاعبين احتياطيين خارج الملعب، حيث يمكن أن يتم تبديل اللاعب في حال توقف اللعب أو توقف الساعة.
  • ومن الملفت للنظر أنه من حق المدرب طلب وقتاً مستقطعاً للفريق بحيث لا تزيد المدة عن دقيقة واحدة، وهو ما يكون بهدف مناقشة الخطة الأساسية أو إجراء بعض التعديلات عليها، وعادة ما يتم ذلك في حالة المباريات الغير مذاعة.

وفي الختام نكون قد تعرفنا من خلال مقالنا معلومات عن كرة السلة على أهم التفاصيل الخاصة برياضة كرة السلة من حيث النشأة، بالإضافة إلى كيفية تطور قوانينها حتى وقتنا هذا.

تعرف الآن |

كم عدد اشواط كرة السلة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :يرجي عدم الإساءة للأخرين