كل ما تريد معرفته عن ما هو التسلل في كرة القدم

اسلام راضي16 أبريل 2023آخر تحديث :

ما هو التسلل في كرة القدم يعد من أهم الأسئلة التي تتراود بين كثير من محبي ومشجعي كرة القدم، فمن المعروف أن عالم كرة القدم يحمل في ذاته الكثير من القوانين والقواعد التي لا ينبغي تجاوزها أو تخطيها

وقد كان من بينها قانون التسلل الذي ظهر عديد من حالاته في كأس العالم قطر 2022، وعلى إثر حدوث هذه الحالات تم إلغاء العديد من الأهداف، ومن هنا تابع قراءة المقال لمعرفة قانون التسلل بالتفصيل وأثره على اللاعب الذي يتجاوزه.

التسلل في كرة القدم

ما هو التسلل في كرة القدم

إن كنت واحداً من الأشخاص الذين يتساءلون ما هو التسلل في كرة القدم، فدعنا نوضح لك بأن تسلل اللاعب ما هو إلا قيامه بمخالفة أو تجاوز قانون مهم من قوانين لعبة كرة القدم وهو ما ينتج عنه إلغاء الهدف، ويكون اللاعب متسللاً حينما يتواجد في منتصف ملعب فريق الخصم وأقرب إلى خط المرمى من الكرة.

بمعنى آخر يمكن أن نوضح مصطلح التسلل أو فيما يعرف بالإنجليزية Offside أن تكون لاعب في فريق ويحدث أن تتواجد في منتصف الملعب الخاص بالفريق الآخر، وأن تكون قريباً من مرمى الخصم بما يعني أن اللاعب الأخير الذي تواجهه هو حارس المرمى التابع لفريق خصمك.

تاريخ قانون التسلل

بعد أن تعرفنا علي ما هو التسلل في كرة القدم سنتعرف علي تاريخ قانون التسلسل وهي تجاوز إحدى لاعبي كرة القدم هذا القانون لا ينتج عنه سوى احتساب الهدف ملغي تماماً، وفي بعض الأحيان يتم معاقبة اللاعب الذي قام بهذا التجاوز، ومن الملفت للنظر أنه كان قديماً كل فريق من فريقي كرة القدم يحرص على أن يتواجد بالقرب من مرمى الخصم.

وذلك حتى يتمكن بشكل أكبر من استغلال الكرات وتسجيل الأهداف في المرمى، ولكن لم يعد الأمر جزءً من الحاضر خاصةً بعدما وضعت المنظمة العالمية لكرة القدم عدد من القوانين والقواعد الهامة التي من شأنها العمل على تنظيم عملية اللعب وجعلها أكثر جودة وكفاءة.

الجدير بالذكر أنه قد وضعت المنظمة فيما مضى قانون يعرف بـ قواعد شيفيلد، ولكنه لم يكن واضحاً وغير معلوم بالشكل الكافي بما أدى إلى استمرار التناقض والجدل حول الأمر حتى تم إصدار قانون التسلل الجديد في سنة 2020 حتى يتم إنهاء الجدل الحادث حول هذا الأمر.

عقوبة التسلل في كرة القدم وقانون التسلسل

إن تجاوز اللاعب ما أحكمته لعبة كرة القدم من قوانين مفروضة قد تؤدي بهم إلى أشياء هم في غنى عنها، فمثلاً عقاب المتسلل هو عدم احتساب الهدف الذي قام بتسجيله، كذلك من الممكن أن يصل الأمر إلى إيقاف اللعبة ومنح الفريق الخصم ركلة حرة غير مباشرة في المكان الذي حدث فيه التجاوز أو عملية التسلل في حالة قيام اللاعب بإرسال الكرة أو لمسها عن قصد قبل أن تصل إلى اللاعب الآخر وهو ما يصنف من ضمن قانون التسلل باسم انفراد اللاعبين.

مصيدة التسلل ومتي يعتبر اللاعب متسلسل ؟

هناك بعض الحالات الخاصة التي يمكن أن تحدث وتعتبر تجاوزاً واختراق لقانون التسلل من اللاعب، وهي ما تتمثل في الآتي:
• لا يتم احتساب الهدف إن كانت أحد أجزاء جسم اللاعب بما فيها الرأس أو القدم، فيما عدا اليد والذراعين قريبة من مرمى الفريق.
• يعتبر اللاعب متسللاً في حال خروج الكرة من قدم زميله باتجاهه، وهي الحالة التي تعرف باسم التداخل في اللعب.
• يتهم اللاعب بالتجاوز إذا قام بمنع الفريق الخصم من لعب الكرة سواء عن قصد أو غير قصد بما في ذلك حجب الرؤية عنهم وتشتيت الانتباه.
• هذا كما يتم احتساب التسلل في حال منافسة فريق الخصم على الكرة أو عمل تصرف مباشر يؤثر على مدى قدرة لاعب الفريق الآخر من لعب الكرة.

تعرف ايضاً :

قوانين التحكيم في كرة القدم

بالفيديو ما هو التسلل في كرة القدم وشرح لقانون التسلل  :

بذلك الشكل نكون تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال ما هو التسلل في كرة القدم، بالإضافة إلى أهم التفاصيل والإجابات التي تهمك في هذا الصدد وحول معني التسلسل في كرة القدم ومتي يكون اللاعب متسللاً في لعبة كرة القدم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :يرجي عدم الإساءة للأخرين